محادثات سويسرا.. إيران تعلن "تقدماً كبيراً" حول لبنان والنفط والأصول
عراقجي
شفق نيوز– طهران/ جنيف
أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الأثنين، أن جهود الوساطة الباكستانية والقطرية المتواصلة أسهمت في تحقيق "تقدم كبير" نحو إنهاء الحرب في لبنان، مشيراً إلى تطورات وصفها بالمهمة في مسار التفاهمات الجارية.
وقال عراقجي، في تدوينة إن "الاختبار الحقيقي الأول يتمثل في خلية منع الاحتكاك في لبنان"، مضيفاً أن المباحثات شملت أيضاً ملفات اقتصادية تتعلق بالنفط والأصول المجمدة.
وأوضح أن التفاهمات تضمنت إعفاءات لصادرات النفط، ورفع جزء من القيود، والإفراج عن بعض الأصول المجمدة، إلى جانب إطلاق خطة لإعادة الإعمار داخل إيران.
وفي السياق ذاته، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن آلية جديدة أُنشئت بمشاركة الوسطاء للإشراف على مسار إنهاء الحرب في لبنان، مؤكداً تحقيق تقدم في ملف إصدار التراخيص المتعلقة ببيع النفط والإفراج عن الأصول المجمدة.
وأضاف أن الأطراف اتفقت في سويسرا على خطوات وُصفت بالمهمة تمهيداً لبدء مفاوضات نحو اتفاق نهائي، مشيراً إلى أن الفرق الفنية ستواصل عملها رغم انتهاء مهام فرق التفاوض في هذه المرحلة.
وانطلقت، أمس الأحد، في سويسرا مفاوضات مباشرة بين الوفدين الأميركي والإيراني، برئاسة نائب الرئيس الأميركي جيه دي فانس ورئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، وبمشاركة وسطاء من قطر وباكستان.